تتبنى جامعة حمدان بن محمد الذكية  نموذج التعلم مدى الحياة والذي بمثابة دليل للمتعلمين الذين يسعون للتطوير  الأكاديمي أو المهني على جميع المستويات المهنية باستخدام نهج التعلم المدمج، و الذي يعتمد بشكل كبير على استخدام التعليم الذكي .

توظف جامعة حمدان بن محمد الذكية استراتيجية التعلم المدمج، وهذا ما يعني أن كل صف دراسي مؤلف من جلسة متزامنة (حية ومباشرة) وجلسة غير متزامنة (التعلم الذاتي).
تسمح الجلسات المتزامنة للدارسين بالتفاعل عبر وسائط الإنترنت مع المدرسين ومع محتوى المساق الدراسي، ومع زملائهم الدارسين ضمن الصف الدراسي الافتراضي. وفي سبيل ذلك، يستخدم أعضاء هيئة التدريس في الجامعة مجموعة من الوسائط التفاعلية، من ضمنها على سبيل المثال  مشاركة الملفات، ومشاركة الشاشة، والمحادثة، والمناقشات الفردية والجماعية، وشرائح ستوريلاين تفاعلية، وعمليات المحاكاة،  وكلها تهدف إلى توفير تجربة تعليمية عالية الجودة.

أما في الجلسات غير المتزامنة أو جلسات التعلم الذاتي، فإن الدارسين يحصلون على مجموعة من المواد التعليمية، والتي تتضمن العناصر التعليمية المحولة إلى الشكل الرقمي والمصممة خصيصًا لهم، وهذه المواد يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، وتهدف إلى تحسين التجربة التعليمية وتخصيصها حسب كل دارس من الدارسين. كما تعين للدارسين النشاطات التي ترسخ الفهم وتقيم مدى تحقيق المخرجات التعليمية التي تستهدفها الجلسة.

تساهم استراتيجية التعلم المدمج في جامعة حمدان بن محمد الذكية في سير التعليم الذكي بتوظيفها مجموعة من التقنيات التعليمية التي تنقل المحتوى، وتشجع الدارسين على المشاركة، وتحسن من مهاراتهم وكفاءاتهم، وتضمن تحقيق المخرجات التعليمية لجميع المساقات من خلال الكفاءة في تصميم المواد التعليمية والعناصر التعليمية المساندة.

لا يتوجب على الدارسين الحضور شخصيًا إلى الصفوف الدراسية في حرم الجامعة، وإنما قد يطلب منهم في بعض المساقات الجلوس للامتحان النهائي الخاضع للمراقبة، والذي قد يتطلب الحضور الشخصي.

نعم لدى الجامعة هيئة تدريسية متفرغة إلى جانب الكثير من أعضاء الهيئة التدريسية المساعدين والمشاركين الذين ينتمون إلى العديد من الخلفيات التعليمية والثقافية. ويتم اختيار المدرسين في الجامعة بناء على خبراتهم ومقدراتهم في البحث العلمي بما يساعد المتعلمين على الوجه الأكمل ويوفر الدعم الاستشاري الأكاديمي لهم.

التعليم الإلكتروني هو استخدام التكنولوجيا لتمكين الناس من التعلم في أي وقت وفي أي مكان، وهو يشير إلى تقديم التعلم والتدريب عن طريق التكنولوجيا المتقدمة، مثل الإنترنت والإنترانت والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، الخ.

ليس ثمة حضور شخصي. توظف جامعة حمدان بن محمد الذكية استراتيجية التعلم المدمج، وهذا ما يعني أن كل صف دراسي مؤلف من جلسة متزامنة (حية ومباشرة) وجلسة غير متزامنة (التعلم الذاتي). وضمن هذه المنظومة التعليمية، ليس ثمة صفوف دراسية تتطلب الحضور الشخصي في كامل الفصل الدراسي. وعلى أي حال، يمكن للدارسين تنظيم اجتماع في حرم الجامعة في أي وقت يريدونه، كما يمكنهم الترتيب لعقد اجتماع مع المدرسين المقيمين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة إذا كانوا يرغبون بلقاء الدارسين شخصيًا.

تقدم الجامعة برامج تطوير أكاديمية ومهنية بالإضافة إلى مساقات اللغة الإنجليزية من خلال مركز تعليم اللغة الإنجليزية. وتشمل برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا ما يلي:

  • بكالوريوس إدارة الأعمال والجودة.
  • بكالوريوس إدارة الأعمال والموارد البشرية.
  • بكالوريوس الأعمال والمحاسبة.
  • دبلوم الإدارة الصحية.
  • بكالوريوس العلوم في الإدارة الصحية.
  • ماجستر العلوم في الصحة العامة.
  • ماجستير العلوم في إدارة المستشفيات.
  • ماجستير العلوم: التميز في الإدارة البيئية.
  • ماجستر العلوم في التميز المؤسسي.
  • ماجستير العلوم في إدارة الابداع والتغيير.
  • ماجستير في القيادة التنظيمية.
  • ماجستير إدارة المشروعات.
  • ماجستير الصيرفة والتمويل الإسلامي.
  • ماجستير إدارة الموارد البشرية.
  • ماجستير الآداب في المناهج والتعليم الإلكتروني.
  • ماجستير الآداب في قيادة وإدارة التعليم الإلكتروني.
  • ماجستير العلوم في تقنيات التعليم التفاعلية.

نعم، هناك أوقات معينة تحتاج فيها إلى أن تكون موجودا على شبكة الإنترنت لحضور الفصول الدراسية الافتراضية الخاصة بك، وسيتم تزويدك بالجدول الزمني لها من قبل مكتب القبول والتسجيل في بداية الفصل الدراسي، كما يبين الجدول مواعيد وأوقات الفصول الدراسية التي تتم وجها لوجه والمتزامنة عبر الإنترنت. إن حضور الفصول التي تتم عن طريق الإنترنت ووجها لوجه إلزامي. وعادة يتم تحديد أوقات الفصول مساءً؛ لاستيعاب أصحاب الوظائف من الدارسين.

ينبع تميز الجامعة من كونها أول مؤسسة إلكترونية للتعليم العالي يتم اعتمادها من قبل  وزارة التربية والتعليم في الدولة، فضلاً عن المرونة التي توفرها للدارسين في التعلم بحيث لا يضطرون إلى التخلي عن التزاماتهم الوظيفية أو العائلية.

تقدم الجامعة برامج متميزة تغطي مجال الأعمال والجودة وإدارة الرعاية الصحية والدراسات البيئية والبرامج التعليمية الحديثة. ويعمل لديها مجموعة من أكفأ أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الذين ينتمون إلى ما يزيد على 25 دولة.

وتعتمد الجامعة أيضاً على أحدث النظريات والإستراتيجيات في التعلم والتعليم في بيئة متطورة بحيث توفر للدارسين خبرات متميزة بالاستعانة بفريق عمل متخصص يحرص كل الحرص على التركيز على احتياجات الدارسين على كافة المستويات.

صممت الجامعة مجموعة كبيرة من الخدمات التي ترّكز على الدارسين بما في ذلك المكتبة، وخدمة المشورة المهنية الإلكترونية وخدمات التوظيف، ومكتب إدارة علاقات الدارسين، الخ. وتقدم الجامعة أيضاً برامج لتعزيز التعلم مدى الحياة وتمكين التطور الأكاديمي والمهني على نحو مستمر في كافة المجالات.

الجامعة معتمدة ومرخصة من قبل الوزارة وجميع البرامج الأكاديمية سواء كانت جامعية أو دراسات عليا معتمدة أيضاً. يرجى الاطلاع على رابط هيئة الاعتماد الأكاديمي للتفاصيل. https://www.caa.ae/caa/DesktopModules/Institutions.aspx

يتميز كل مساق باستراتيجية تقييم مختلفة مخصصة لتقييم نتائج التحصيل الخاصة به. وتختلف استراتيجية التقييم تبعاً لذلك. وعموما فإن كل مساق ينقسم إلى 60٪ من التقييم التقويمي المستمر في خلال الفصل الدراسي، والـــ 40٪ الباقية تلخيصية تتم  في نهاية الفصل الدراسي. وقد تشمل عملية التقييم امتحانات إلكترونية أو امتحانات وجهاً لوجه وامتحانات ورقية أو مجموعة من المشاريع الفردية ودراسات الحالة والمناقشات في القاعات الإلكترونية وشبكة الإنترنت 2.0، أو قاعات التدريس المباشر. وقد تم تفصيل استراتيجية التقييم لكل مساق في خطة البرنامج والتي تكون متاحة للدارسين في بداية الفصل الدراسي

نعم توفر الجامعة تأشيرات للمتعلمين من خارج الدولة بعد قبولهم فيها.

تقدم بطلب للقبول في البرنامج. سيقوم مدراء البرامج بمقارنة منهاج المقرر الخاص بك حسب كشف العلامات المصدق والمعتمد من  وزارة التربية والتعليم مع متطلبات البرنامج في الجامعة. ويمكن نقل حد أقصى 50% من مساقات البرامج  إلى الجامعة. ليس من الضروري نقل المساقات التي تحمل نفس الاسم والوصف، إذ ليس للجامعة اتفاقيات لنقل الساعات المعتمدة مع المؤسسات التعليمية المعترف بها من الوزارة في الدولة.

إذا كنت حالياً متعلماً في الجامعة وترغب بإتمام مساق في مؤسسة من المؤسسات المعترف بها من قبل الوزارة في الدولة، ينبغي مناقشة ذلك مع المشرف الأكاديمي. يجب عليك تقديم طلب لإدخال مساق من مؤسسة أخرى ضمن برنامج الجامعة.

تقبل الجامعة المتقدمين إلى برامجها العديدة مع توفير تكافؤ الفرص بغض النظر عن الجنسية والعرق والجنس والدين، شريطة تحقيقهم للحد الأدنى من متطلبات القبول في الجامعة. ويتم نشر متطلبات القبول الخاصة بالجامعة من خلال وسائل مناسبة، وتختلف هذه المتطلبات من برنامج لآخر بحيث تطابق معايير القبول المطبقة من قبل وزارة التربية والتعليم في الدولة.

ينبغي تعبئة طلب القبول الإلكتروني المتوفر على موقع الجامعة، كما ينبغي إرفاق المستندات المطلوبة وتقديمها إلى مكتب القبول. ورغم أننا نحث المتقدمين على تعبيئة الطلب الإلكتروني لتسريع عملية القبول، فإن هناك بدائل أخرى متوفرة لمن يرغب بذلك

عند استلام طلب القبول الكامل، تقوم لجنة القبول بمراجعة وتقييم الطلب تبعا لمعايير القبول بالجامعة، وسيتم إعلامك عن طريق رسالة رسمية بقرار اللجنة بهذا الخصوص

يتم تسجيل المتقدمين المقبولين في نظام الجامعة وتخصص لهم أرقام تعريف شخصية ومستشار أكاديمي. وينبغي على كافة المقبولين من الجامعيين الخضوع لامتحان تحديد المستوى في الرياضيات. وبعد صدور النتائج، ينبغي عليهم الاتصال بالمشرفين لاختيار البرامج والتسجيل.

بالنسبة للمتقدمين المقبولين في الدراسات العليا الذين ليس لديهم خلفية في مجال الإدارة في برنامج معين، فإنه ينبغي عليهم التسجيل والنجاح في برنامج التقييم الإداري قبل التسجيل الجامعي في المساقات.